الخميس، أكتوبر 18، 2007

مقدمة عن التعلم الالكترونى

مقدمة عن التعليم الإلكتروني التعليم الإلكتروني مقدمة عن التعليم الإلكترونيالتعليم الإلكتروني متطلبات التعليم الإلكتروني عملية تطوير المقررات الإلكترونية التعلم الغير متزامن التعلم المتزامن التصميم التعليمي التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني التعليم الإلكتروني 2 إعادة الاستخدام والمعايير والوحدات التعليمية
هو مصطلح يجمع مجالات التعلم من خلال الإنترنت والتدريب من خلال الويب والتدريس باستخدام التكنولوجيا. كما يمكن تعريف التعليم الإلكتروني بأحد التعريفات التالية:
التقارب بين الإنترنت والتعلم أو التعلم المعتمد علي الإنترنت
استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لبناء وتعزيز وتقديم وتبسير التعلم قي أي وقت ومن أي مكان
تقديم محتوي تعليمي مشخصن وشامل وديناميكي والمساهمة في تطوير مجتمعات المعرفة وربط المتعلمين والممارسين بالخبراء
كما يمكن من المحاسبة وإتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومنح الفرص للأفراد والمؤسسات من مسايرة التطور المتسارع لعالم الإنترنت
وهو قوة تعطي الأفراد والمؤسسات قدرة علي المنافسة بالسماح لهم بالبقاء في مقدمة الاقتصاد العالمي المتغير.
هو استخدام العمليات والتقنيات لبناء وتوزيع وإدارة وتمكين التعلم عن طريق الشبكات الإلكترونية
مع التصميم الجيد والتقديم بالوسائل المناسبة للمادة التعليمية يمكن تحقيق كل الأشياء السابقة إلا أن التركيز علي التكنولوجيا علي حساب عملية التعلم يمثل خطأ يقع فيه الكثيرين. كما يجب أخذ المتعلمين في الإعتبار عند تصميم المادة التعليمية وذلك من خلال فهم ماهية التعلم والاستيعاب وماهي أنماط التعلم الفردية وماهي وسائل إكتساب المهارات وتحصيل المعلومات من أجل مساعدتنا علي التطور لذلك فكان بالأحري أن يأتي حرف "e" بعد كلمة "learning." .
تتحسن فاعلية الخبرة التي يكتيها المتعلم من خلال وسائل التعليم الإلكتروني بدرجة كبيرة من خلال التصميم الذي يضع المتعلم في بؤرة الاهتمام فعلي سبيل المثال فالطالب يتذكر معلومات أكثر من الكتاب الدراسي المنظم بطريقة جيدة والمزود بعروض مرئية وموضوعات للتفاعل واللإسقاط والعناوين الواضحة وغيرها. وتسري نفس الأفكار علي المقررات الإلكترونية حيث تؤثر الألوان والرسومات وأشكال الحروف وحجومها علي معدلاات الاستيعاب والفهم.

لذلك فإن نجاح التعليم الإلكتروني يتطلب أن يكون المتعلم هو مركز العملية التعليمية وذلك في دائرة يحيطها المعلم والزملاء والمواد التعليمية والكتبات الرقمية وخدمات الويب والواد الأخري المساندة وذلك يعني أنه يجب علي مصمم المقرر الإلكتروني أن يضع في ذهنه احتياجات واهتمامات المتعلم

ويقدم التعليم الإلكتروني العديد من المزايا مثل:

التعلم والتدريب في حينه حيث تتاح المعلومات عندما يحتاج إليها المتعلم وبمعدل استيعاب أكبر
الوصول للمعلومات في كل وقت ومن أي مكان لذلك يتغلب علي عقبات المسافة والزمن وبقدم المادة التعليمية طبقا لاحتياجات المتعلم واهتماماته
إتاحة وسائل التعاون مثل الشبكات ومشاركة الملفات ووسائل العصف الذهني
تقديم المادة التعليمية بطرق متزامنة ( يتواصل المعلم والمتعلم في نفس الحظة كما هو الحال عند استخدام غرف الدراشة أو مؤتمرات الفيديو) أو غير متزامن بإتاحة المواد التعليمية في أرشيف ليستخدمها المتعلم في الوقت المناسب له كما أن الاتصال يكون غير لحظي عن طريق البريد الإلكتروني أو منتديات الحوار.


آخر الاخبار
تم عقد ورشة عمل للمديرين وممثلين من فريق العمل بمراكز انتاج المقررات الإلكترونية بالجامعات بعنوان " المراحل الانتقالية لانتاج المقررات الالكترونية – أدوار ومسئوليات فريق التطوير ". وحضر الجلسة د. طارق الأحمدى المدير التنفيذى لمشروع ICTP والسادة أعضاء المركز القومي للتعليم الإلكتروني
--------------------------
تم عقد ندوة بعنزان "مراكز التعليم الإلكتروني والمقررات الإلكترونية" ألقتها الدكتورة / شيرلى كامبل مدير مركز التعليم الإلكتروني بجامعة "سيتون هيل" بالولايات المتحدة الأمريكية . وحضر الندوة د. طارق الأحمدى المدير التنفيذى لمشروع ICTP والسادة أعضاء المركز القومي للتعليم الإلكتروني
--------------------------
تم عقد ورشة العمل "The Future of E-Learning" والتى نقلت عبر الفيديوكونفرنس من والى أمريكا وكندا بالمجلس الأعلى للجامعات يوم 18-07-2007 وألقى المحاضرات أساتذة من جامعة Massachusetts الأمريكية وجامعة مونتريال بكندا
--------------------------
تم عقد ورشة عمل لمديرى مراكز انتاج المقررات الإلكترونية بالجامعات لطرح الرؤية في الأعمال المستقبلية ومناقشة بعص الأعمال المختلفة. وحضر الجلسة د. طارق الأحمدى المدير التنفيذى لمشروع ICTP والسادة أعضاء المركز القومي للتعليم الإلكتروني
--------------------------

هناك تعليقان (2):

نسمة حرية يقول...

hi
how can i apply for london open university

نسمة حرية يقول...

hi
how can i apply for london open university