الأربعاء، أكتوبر 17، 2007

مشروع استخدام الانترنت فى العملية التعليمية

مشروع استخدام الكمبيوتر فى العملية التعليمية

الدراسة التفصيلية الفنية

مايو 2007












تعريف:
يعد مشروع استخدام الحاسبالآلي فى العملية التعليمية هو العمود الفقري التقني للعملية التعليمية الشاملة، والذي من خلاله سيتم التواصل بين الأطراف الذين لهم علاقة بالعملية التعليمية من مسؤولين ومشرفين تربويين وإداريين ومعلمين وطلاب وأولياء أمور. وسيكون هذا المشروع بمثابة المرجع الأساسي لجميع هؤلاء في أداء عملهم ضمن إطار العمليات التعليمية.

وسيتم عن طريق هذا المشروع الارتقاء بالعمليات التعليمية وتحسين كفاءتها وأدائها وتسخير الإمكانات الفنية والتقنية لهذا الغرض وتوفير المعارف الأساسية والإثرائية لخدمة التعليم. كما سيتم عن طريقه الارتقاء بعمليات المؤسسات التعليمية الإدارية وتحسين كفاءتها والتعريف بها، وتقديم المعلومات والإرشادات والتعليمات والإحصاءات والبيانات وتسخيرها لدعم قرارات هذه المؤسسات. كما سيكون بمثابة الآلية المثلى والمرجع الأساسي للتواصل المعلوماتي بين أفراد المجتمع مهما تنوعت أو تعددت مسؤولياتهم واحتياجاتهم في مجال التربية والتعليم.

وسيساهم هذا المشروع في نشر الوعي التقني والوعي المعرفي بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وسيساعد على استثمار واستغلال الحاسب الآلي في التعليم، والاستفادة منه في تطوير العمليات التعليمية.

ولتحقيق أهداف المشروع الآنية والمستقبلية فإن الأسلوب الأمثل هو بناء شبكة معلومات وطنية شاملة تربط جميع المؤسسات التعليمية والمدارس ببعضها البعض، وبالطلاب ومعلميهم وأولياء الأمور.

أهداف المشروع


لهذا المشروع عدد من الأهداف المباشرة وغير المباشرة. والمباشرة منها هي ما يمس العملية التعليمية مباشرة، وغير المباشر منها هو ما يخدم المجتمع بشكل اشمل وأعم. والأهداف العامة للمشروع تخدم الطالب والمعلم وتمتد لجميع أفراد المجتمع مهما تفاوتت فئاتهم العمرية والاجتماعية ومهما تعددت مهامهم ومسؤولياتهم. أما الأهداف الخاصة فتتمثل في ستة محاور أساسية هي: نشر الوعي بأهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في التعليم، وتوفير آلية لخدمة التعليم على النحو المذكور في تعريف المشروع، وتوفير معلومات المناهج للطلاب والمعلمين، وتطوير آلية للتعليم عن بعد، وتوفير المعارف والمعلومات الموسوعية لجميع أفراد المجتمع، وتوفير آلية للتواصل بين أطراف التربية والتعليم.

الهدف الأول: نشر الوعي بأهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في التعليم:
من أهداف المشروع نشر وزيادة وترسيخ أهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في مساندة العمليات التعليمية. وكذلك اتساع استخدامه في مجال التعليم على المستوى الإجرائي والمعلوماتي. هذا بالإضافة إلى تأهيل الجيل القادم للانخراط في تحديات العصر الجديد.

الهدف الثاني: توفير آلية لخدمة التعليم:
من أهداف المشروع الأساسية الارتقاء بالعمليات التعليمية الإدارية وتحسين كفاءتها والتعريف بها، وتقديم المعلومات والإرشادات والتعليمات والإحصاءات والبيانات وتسخيرها لدعم قرارات المؤسسات التعليمية. وسيكون بمقدور هذه المؤسسات من خلال هذه الآلية مراسلة الجهات التابعة لها واستقبال مراسلات تلك الجهات بسرعة ودقة.



الهدف الثالث: توفير معلومات المناهج للطلاب والمعلمين:
من أهداف المشروع أنه سيخدم التعليم من جوانب عدة إجرائية ومعلوماتية ومن خلاله سيتم التواصل بين أطراف العملية التعليمية، وسيكون الآلية والمرجع الأساسي للعمليات التعليمية. كما سيتم عن طريقه الارتقاء بالعمليات التعليمية وتحسين كفاءتها وأدائها وتسخير الإمكانات الفنية والتقنية لها. وسيوفر المشروع من خلال الشبكة الوطنية للطلاب والمعلمين الكتاب المدرسي ودليل المعلم على شكل إلكتروني، وكذلك البرامج التعليمية التفاعلية، والبرامج الإثرائية، ووثائق المناهج، والدروس النموذجية، والمعلومات التربوية للمعلمين وأولياء الأمور.

الهدف الرابع: تطوير آلية للتعليم عن بعد:
من أهداف المشروع تقديم آلية للتعليم عن بعد. وستكون هذه الآلية ذات شقين الأول التعليم الشامل للطلاب الذين لا يتمكنون من الحضور للمدارس سواء بشكل دائم بسبب السفر أو الإعاقة أو بشكل مؤقت بسبب المرض. والتعليم عن بعد سوف يساعد على تحقيق العدالة في تقديم المعارف والمعلومات للطلاب في أي بقعة من بقاع المملكة. وستظهر الحاجة للتعليم عن بعد بشكل اكبر في القريب العاجل نظراً للزيادة الكبيرة المتوقعة في أعداد الطلاب، وقلة الموارد اللازمة لتعليمهم.

الهدف الخامس: توفير المعلومات الموسوعية لجميع أفراد المجتمع:
من أهداف المشروع توفير المعارف الأساسية والإثرائية لخدمة التعليم بشكل خاص وعموم المجتمع بشكل عام. وسيكون بمثابة المرجع الأساسي الموثوق للحصول على المعلومات والعلوم والمعارف العامة ، والمعلومات الموسوعية من قبل جميع أفراد المجتمع مهما تنوعت أو تعددت مسؤولياتهم واحتياجاتهم.

الهدف السادس: تقديم آلية للتواصل بين أطراف التربية والتعليم:
من أهداف المشروع أنه سيكون بمثابة المرجع الأساسي للتواصل المعلوماتي بين أفراد المجتمع مهما تنوعت أو تعددت مسؤولياتهم واحتياجاتهم في مجال التربية والتعليم. ومن خلال شبكة المشروع سيتم التواصل بين أطراف العملية التعليمية من مسئولين ومشرفين وتربويين وإداريين ومعلمين وطلاب وأولياء أمور.

والتواصل هو التراسل والتخاطب من أي فرد من أفراد العملية التعليمية للأخر. ومنها إرسال واستقبال المعلومات والرسائل والمكاتبات والمخاطبات والاقتراحات والاعتراضات والاستفسارات، وغيرها.

آلية تحقيق الأهداف:
لتحقيق أهداف المشروع لابد من بناء شبكة وطنية معلوماتية وخدمية شاملة تغطي جميع مدن وقرى جمهورية مصر العربية، تتكون مما يلي:

1. موقع عام شامل على شبكة الإنترنت (Portal Site) يشتمل على جميع خدمات الشبكة، ومداخل الشبكات والمواقع المربوطة بها.
2. شبكات محلية في جميع المؤسسات التعليمية والمدارس مربوطة بالموقع العام.
3. أجهزة حاسب أو نهايات طرفية مربوطة بالشبكات المحلية في المؤسسات التعليمية والمدارس.
4. تويصلات للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين من المنازل (عن طريق مزودي خدمة الإنترنت).













القسم الأول

الفئات المستفيدة من المشروع
















مقدمة:
سيستفيد كل من مسئولي المؤسسات التعليمية ومدراء وإداري المدارس والمشرفين التربويين والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم من شبكة المشروع كل حسب مهامه ومسؤولياته واحتياجاته.

وستوفر شبكة المشروع لكل فئة من الفئات المذكورة أعلاه عدد من الخدمات والمعلومات حسب مركزه من العملية التعليمية. وتنقسم الخدمات التي تقدمها شبكة المشروع للجميع إلى قسمين أساسين: هي تقديم المعلومة (إرسالها) والحصول على المعلومة (استقبالها).

مسئولي المؤسسات التعليمية:
سيتمكن جميع مسئولي المؤسسات التعليمية من الاستفادة من شبكة المشروع في تقديم المعلومات والتعليمات والبيانات إلى الجهات المعنية التابعة لهذه المؤسسات (إدارات التعليم، المدارس، المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور)، وذلك بسرعة فائقة ودقة. كما وسيمكنهم عن طريقها الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من تلك الجهات، بنفس الطريقة.

مدراء المدارس والإداريين والمشرفين التربويين:
سيتمكن جميع مدراء المدارس والإداريين والمشرفين التربويين من الاستفادة من شبكة المشروع في تقديم المعلومات والتعليمات والبيانات إلى الجهات المعنية المرتبطة بالمدارس (المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور)، وذلك بسرعة فائقة ودقة. كما وسيمكنهم عن طريقها الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من تلك الجهات أو الأفراد بنفس الطريقة.

المهتمون بالتعليم من الجامعات والكليات من أساتذة وطلاب وخبراء التربية والتعليم:
سيتمكن جميع المهتمين بالتعليم من الاستفادة من شبكة المشروع وذلك بالحصول على المعلومات التربوية والإحصاءات والبيانات وتعليمات المؤسسات التعليمية.

المعلمون:
سيتمكن جميع المعلمين كل حسب تخصصه من الاستفادة من شبكة المشروع في تقديم المعلومات والتعليمات والبيانات للطلاب وأولياء أمورهم، والواجبات المدرسية للطلاب وذلك بسرعة فائقة ودقة. كما وسيمكنهم عن طريقها الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من الطلاب وأولياء أمورهم بنفس الطريقة.

الطـلاب:
سيتمكن جميع الطلاب من الاستفادة من شبكة المشروع في الحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات من معلميهم ومن إدارة المدرسة ومن زملائهم. كما وسيمكنهم عن طريقها الحصول على إجابة التساؤلات التي تعرض لهم في أي وقت.

أولياء الأمور:
سيتمكن جميع أولياء أمور الطلاب من الاستفادة من شبكة المشروع في الحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات من معلمي أبنائهم ومن إدارة المدرسة ومن أولياء الأمور الآخرين. كما وسيمكنهم عن طريقها الحصول على إجابة التساؤلات التي تعرض لهم أو لأبنائهم في أي وقت.











القسم الثاني

إجراءات الدخول للشبكة


















مقدمة:
سيكون للشبكة عدد من مستويات الدخول والسماح، سواء للحصول على المعلومة (الخدمة) أو تقديمها. وستكون هناك إجراءات مشددة على مسائل تناقل المعلومات من جهة لأخرى لمنع تسرب المعلومات لغير المقصودين بها أو تقديمها من قبل غير المعنيين بها. فولي الأمر (مثلاً) يمكنه الاطلاع على المعلومات والبيانات التي تخص ابنه دون القدرة على الاطلاع على معلومات طالب آخر. والمسئول يمكنه توجيه التعليمات التي تخص إدارته دون القدرة على التدخل في شئون الأقسام أو الإدارات الأخرى.

مستويات الدخول للشبكة:
سيكون للشبكة عدد من مستويات الدخول والسماح الأساسية من أهمها:

المستوى الأول:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع والتعديل على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب وغيرها. ويمنح هذا المستوى من الدخول لمسؤلي المؤسسات التعليمية ومدير شبكة المشروع فقط.


المستوى الثاني:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع والتعديل على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب وغيرها، ما عدا معلومات وسجلات وتراسل أصحاب المستوى الأول. ويمنح هذا المستوى من الدخول لمدراء الإدارات بالمؤسسات التعليمية.

المستوى الثالث:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب وغيرها، ما عدا معلومات وسجلات وتراسل أصحاب المستوى الأول والثاني. ويمنح هذا المستوى من الدخول لمدراء المدارس، ويمكنهم تعديل البيانات والمعلومات التي تخص مدارسهم فقط.


المستوى الرابع:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع (دون التعديل) على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب وغيرها، ما عدا معلومات وسجلات وتراسل أصحاب المستوى الأول والثاني والثالث. ويمنح هذا المستوى من الدخول لعموم المعلمين والمشرفين الاجتماعيين والإداريين بالمدارس.

المستوى الخامس:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع (دون التعديل) على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب (فيما يخصهم أو يوجه إليهم تحديداً فقط). ويمنح هذا المستوى من الدخول لعموم الطلاب.

المستوى السادس:
يتمكن أصحاب هذا المستوى من الدخول لجميع مستويات شبكة المشروع والاطلاع (دون التعديل) على كل ما تحتويه من معلومات وبيانات وإحصاءات وسجلات ورسائل إلكترونية ورسائل تخاطب (فيما يخصهم أو يوجه إليهم تحديداً فقط). ويمنح هذا المستوى من الدخول لعموم أولياء الأمور.

المستوى السابع:
هو المستوى المسبق التحديد والذي يمنح لكل فرد بعينه حسب ما تقتضيه حاجته من شبكة المشروع مثل الباحثين والمختصين وعلماء التربية والتعليم ومدخلي البيانات والمعلومات والإحصاءات. ولمثل هذا المستوى مدة زمنية محددة ينقضي بموجبها السماح للمستخدم أو يجدد.









القسم الثالث

الخدمات التي تقدمها شبكة المشروع
(مكونات شبكة المشروع الخدمية)














مقدمة:
ستقدم شبكة المشروع مجموعة من الخدمات التقنية الأساسية للمستفيدين منها مثل تقديم المعلومات والبريد الإلكتروني والتخاطب والوسائط المتعددة ومعلومات وثائق المناهج، وغيرها.

تقديم المعلومات المختلفة:
ستحتوي شبكة المشروع على كم هائل من المعلومات المختلفة وهي مكوناتها المعلوماتية (بيانات، إحصاءات، موسوعات، معارف، معاجم، مناهج، وثائق مناهج، دروس نموذجية، ...) انظر القسم الرابع "مكونات شبكة المشروع المعلوماتية".

البريد الإلكتروني:
من خدمات شبكة المشروع الأساسية البريد الإلكتروني لجميع فئات المستفيدين منها. وسيمنح كل عضو من أعضاء شبكة المشروع بريدا إلكترونيا خاصاً به. وستتمكن المؤسسات التعليمية وإدارات المدارس من إرسال الرسائل الإلكترونية لمنسوبيها أفرادا أو جماعات، ويمكنها كذلك استقبال الرسائل من جميع منسوبي التعليم.

التخاطب الإلكتروني:
وهذه الخدمة متاحة لجميع منسوبي المؤسسات التعليمية والتابعين لها من معلمين وطلاب وأولياء أمور ومشرفين تربويين ومدراء المدارس وإدارييها. ويجب أن تلتزم هذه الخدمة بضوابط عديدة من أهمها الالتزام بالآداب الشرعية والحرص على التخاطب الهادف البناء. وسيكون لهذه الخدمة عدة مستويات تخضع لفئات المستفيدين منها.

بث تعليمات المؤسسات التعليمية للمعنيين بها:
ستتمكن المؤسسات التعليمية من بث التعليمات والبيانات والتعاميم والتوجيهات والتعديلات والإعلانات عن طريق شبكة المشروع لجميع فئات المستفيدين. وسيكون بإمكانها إرسال تلك البيانات للأفراد أو المجموعات أو لفئات محددة (التي يعنيها الأمر). ومن خلال هذه الخدمة ستتمكن تلك المؤسسات من اختصار الوقت اللازم لوصول التعليمات للمعنيين بها، حيث تستغرق المعلومة أو الرسالة ثوان معدودة لتصل لجميع منسوبي التعليم بالمملكة.



ممارسة الإجراءات الإدارية لمؤسسات التعليم:
سيكون بمقدور المؤسسات التعليمية ممارسة عدد من الإجراءات الإدارية عن طريق شبكة المشروع، وتتركز تلك الإجراءات بالنوع الذي يتطلب بيانات أو إحصاءات أو معلومات مثل الحصول على تعداد الطلاب بالمدارس والكتب الموزعة والاكتفاء من المعلمين والمشرفين والإداريين، وغير ذلك. كما يمكن لتلك المؤسسات الحصول على سجلات ومعلومات الطلاب ودرجاتهم أولاً بأول.

شرح المناهج وملابساتها للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور:
من خلال شبكة المشروع سيتمكن مسؤلي التطوير التربوي بالمؤسسات التعليمية من متابعة المعلمين فيما يخص المناهج وشرح الملابسات أو الغموض الذي قد يحيط بها. وبهذا يتم اختصار الوقت والجهد الذي يبذل لإيصال مثل هذه المعلومات للمعلمين (يستغرق مثل هذا العمل حالياً حوالي الشهر ضمن مدينة الرياض). كما يمكن إضافة خدمة جديدة وهي شرح المسائل المتعلقة بالمناهج مثل الأهداف والتداخل بين المناهج للطلاب وأولياء أمورهم.

تقديم المناهج على شكل وسائط متعددة:
ستقدم شبكة المشروع المناهج على شكل وسائط متعددة، وبهذا تضمن المؤسسات التعليمية وصول المعلومات والمعارف لعموم الطلاب بصورة موحدة وبمساواة فريدة. والوسائط المتعددة تضمن توحيد أسلوب إيصال التعليم لجميع أفراد المجتمع مهما بعدوا عن المدن الرئيسة. كما أن الوسائط المتعددة ستساعد المؤسسات التعليمية في التغلب على مشكلة كثرة الطلاب في الفصول وتخطيها الأعداد المسموح بها عادة.

تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من معلمين وطلاب وأولياء أمور:
يمكن عن طريق شبكة المشروع تقديم مناهج ومعلومات وبيانات وإرشادات ونصائح للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وأهاليهم، ومعلميهم. كما يمكن من خلال شبكة المشروع متابعة هذا النوع من الطلاب وملاحظة تطورهم والوقوف على متطلباتهم فردا فردا ومراعاة حالاتهم حالة حالة.

الربط بالمواقع ذات العلاقة محليا وعالميا وبلغات متعددة:
سيتم من خلال شبكة المشروع ربط المواقع التعليمية ذات العلاقة المباشرة بالأهداف العامة لسياسة التعليم بالمملكة، وسيتم وضع الأسس والضوابط والمواصفات والشروط الخاصة بربط المواقع بشبكة المشروع. وستصدر لائحة بهذا الشأن تحدد الأسس العامة والجوانب الفنية والعلمية لربط المواقع بشبكة المشروع.

إجراء المسابقات والندوات والتنافس بين المدارس المختلفة:
يمكن الاستفادة من شبكة المشروع في عقد المسابقات العلمية والثقافية بين الطلاب في جميع أنحاء المملكة، وستحقق شبكة المشروع إمكانية كسر الحواجز المكانية (الجغرافية). كما يمكن عن طريقها عقد الندوات والمشاركات المختلفة بين المدارس.

تقديم خدمات خاصة بالطلاب المغتربين خارج مصر:
ستخدم شبكة المشروع الطلاب المغتربين وأهاليهم خدمة كبيرة حيث ستوفر لهم الربط الدائم والمستمر بالمؤسسات التعليمية ببلدهم وتزودهم بالأخبار التعليمية والمعلومات والتعليمات أولاً بأول.








القسم الرابع

مكونات شبكة المشروع المعلوماتية














مقدمـة:
تتكون شبكة المشروع من الأجزاء والمكونات المعلوماتية المختلفة مثل السجلات الخاصة بالطلاب والموظفين والمعلمين، وقواعد الإجراءات الأساسية للمؤسسات التعليمية، ومعلومات المدارس ومواقعها، ومعلومات المناهج والوثائق وطرق التدريس، ومصادر المعلومات الإثرائية، والمراجع والموسوعات.

سجلات الطلاب العامة والدراسية:
سيكون بمقدور كل مدرسة الاستفادة من قاعدة بيانات شبكة المشروع في وضع سجلات الطلاب العامة والدراسية. وستكون هذه السجلات بمتناول المدرسة نفسها وإدارات التعليم. وستساعد هذه الخدمة على سرعة ودقة نقل المعلومات الخاصة بالمدارس للجهات التعليمية ذات العلاقة. وكما ذكرنا في محور مستويات الدخول فإن الاطلاع والتعديل لهذه البيانات سيخضع لشروط الدخول التي ستضعها إدارة المشروع.

سجلات منسوبي المؤسسات التعليمية العامة والمهنية:
سيكون بمقدور المؤسسات التعليمية الاستفادة من قاعدة بيانات شبكة المشروع في وضع سجلات موظفيها العامة والمهنية. وستكون هذه السجلات بمتناول الجهات ذات العلاقة. وستساعد هذه الخدمة على سرعة ودقة نقل المعلومات الخاصة للجهات التعليمية ذات العلاقة. وكما ذكرنا في محور مستويات الدخول فإن الاطلاع والتعديل لهذه البيانات سيخضع لشروط الدخول التي ستضعها إدارة الشبكة.

القواعد الأساسية والعامة لسياسات وإجراءات المؤسسات التعليمية:
ستستفيد المؤسسات التعليمية من شبكة المشروع في وضع سياساتها وإجراءاتها على شبكة المشروع للاطلاع العام والخاص. وسيخضع الاطلاع والتعديل على هذه السياسات والإجراءات لسياسات الدخول للشبكة. كما أن شبكة المشروع ستساعد على سرعة وصول المعلومات الخاصة بالسياسات للمعنيين بها.






معلومات المدارس ومواقعها وتعداد معلميها وطلابها:
سيتم وضع معلومات المدارس العامة وتفاصيل مواقعها والإحصائيات الخاصة بها على شبكة المشروع. وستكون متاحة للجميع للاستفادة منها. كما يمكن الاستفادة من النظم الجغرافية الإلكترونية في بيان مواقع المدارس.

معلومات المناهج والوثائق وطرائق التدريس وغيرها:
ستوفر شبكة المشروع للطلاب والمعلمين الكتاب المدرسي ودليل المعلم على شكل إلكتروني، كما ستوفر وثائق المناهج، والدروس النموذجية، وطرق التدريس للمعلمين.

معلومات موسوعية عن التعليم والتربية (تراجم، اختصارات،.. ):
ستوفر شبكة المشروع لمنسوبي التعليم معلومات موسوعية شاملة عن التعليم والتربية تشمل الموسوعات والمعاجم والمراجع والمختصرات والتراجم من المراجع الأجنبية. كما ستكون شبكة المشروع مرجعاً شاملاً لمراجع التربية والتعليم على المستوين المحلي والعالمي، والأبحاث المتعلقة بها.

معلومات عامة عن التعليم والإحصائيات المتعلقة به:
ستوفر شبكة المشروع معلومات شاملة عن التعليم للمهتمين بالتعليم من بيانات وإحصاءات وتنبؤات مستقبلية وخطط وغيرها. ويمكن وضع تلك البيانات والإحصاءات على مستويات مختلفة تحددها مستويات الدخول للشبكة.

مصادر المعلومات المتعلقة بالمناهج الاعتيادية:
ستوفر شبكة المشروع معلومات شاملة عن المناهج ومصادر المعلومات المتعلقة بها، وكذلك ربط المناهج بالحياة العملية. كما ستوفر شبكة المشروع المعلومات الخاصة بأولياء الأمور الخاصة بالمناهج وتعريفهم بأهدافها، وأهمية كل هدف للطلاب.

مصادر المعلومات المتعلقة بالمناهج الإثرائية والخاصة بالموهوبين:
ستوفر شبكة المشروع معلومات إثرائية للمناهج للطلاب الموهوبين ومصادر المعلومات المتعلقة بها، وكذلك ربط المناهج بالحياة العملية. كما ستوفر شبكة المشروع المعلومات الخاصة بأولياء الأمور الخاصة بالمناهج الإثرائية وعلاقتها بالمناهج الأصلية.

الوسائط المتعددة للمناهج:
ستوفر شبكة المشروع المناهج الدراسية على شكل وسائط متعددة، بحيث تشتمل برامج الوسائط المتعددة على عرض بالصوت والصورة والتفاعل الحي مع الطالب والاعتماد على نظام التجزئة والتكامل في عرض المعلومات العلمية. هذا مع إمكانية تقديم برامج تربوية وتعليمية للطلاب حسب فئاتهم العمرية مع استغلال طرائق العرض المختلفة والمشوقة مثل أفلام الكرتون وغيرها.


بنك الأسئلة:
ستوفر شبكة المشروع بنكاً متكاملاً للأسئلة لجميع المواد لجميع المراحل وبعدد من المستويات. وسيعتمد هذا البنك على تعدد أسلوب طرح الأسئلة وتنوعها وتنوع أسلوب وطريقة حلها. كما يشتمل البنك على آلية الانتقاء العشوائي للأسئلة لضمان عدم عرض نفس الأسئلة في كل مرة يستعرضها الطالب. هذا مع توفير آلية التعرف التلقائي على مواطن القوة والضعف لدى الطلاب، وتقديم تقرير بذلك.












القسم الخامس

مراحل تنفيذ شبكة المشروع
















المرحلة الأولى

ستكون المرحلة الأولى من مراحل شبكة المشروع مرحلة الدراسات والاستقصاء والتجارب والتعرف على التجارب السابقة في هذا المجال. ولكن هذا لا يعني الانتظار في بدء عمليات بناء شبكة المشروع حتى يتم الانتهاء من الدراسات، بل يمكن أن يتزامن تنفيذ العديد من الخطوات في نفس الوقت. ومن المسائل الإيجابية في تنفيذ مشاريع شبكات الإنترنت الشاملة المرونة العالية وسرعة وسهولة التعديل في أي وقت. أما خطوات المرحلة الأولى فستكون على النحو التالي:

1. تحديد وتوصيف مكونات شبكة المشروع المعلوماتية، ووضع المواصفات الفنية لها.
2. تحديد وتوصيف الخدمات التي تقدمها شبكة المشروع، ووضع المواصفات لها.
3. تحديد وتوصيف فئات المستفيدين، والأساليب والضوابط لكيفية الاستفادة من شبكة المشروع.
4. تحديد الاستراتيجيات الفنية للشبكة مثل زمن الاستجابة ومدى توفر شبكة المشروع للمستخدمين، وتحديد أولويات المستخدمين.
5. تحديد المستلزمات الفنية للمشروع من أجهزة وبرامج وشبكات وملحقات.
6. وضع الضوابط المالية لبنود مصادر الدخل لمشروع شبكة المشروع.
7. جمع المعلومات اللازمة للشبكة من المؤسسات التعليمية، والمدارس.
8. تصميم قواعد البيانات والنماذج الخاصة بمعلومات المؤسسات التعليمية والمدارس.
9. التفاوض مع الشركات الراغبة في التعاون على تنفيذ شبكة المشروع.
10.تحديد مواصفات وشروط المواقع الراغبة بالربط بشبكة المشروع.
11.تحديد المكونات الخدمية والمعلوماتية التي سينفذها المشروع والتي سينفذها القطاع الخاص وتربط بشبكة المشروع.
12.القيام بالعمليات الإجرائية الخاصة بالإنترنت من تسجيل وإيواء واتصالات وغيرها.
13.كتابة مذكرة دليل السياسات والإجراءات التشغيلية للشبكة، وتحديد السبل الكفيلة بتطبيقها.

المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الأولى:
سيتم البدء بالمرحلة الأولى في 1/2007م وسيتم الانتهاء منها في 15/9/2008م بمشيئة الله.

المرحلة الثانية

ستكون المرحلة الثانية من مراحل شبكة المشروع مرحلة التنفيذ والمتابعة والتطوير والتعديل. وسيتم تنفيذ العديد من خطوات هذه المرحلة في نفس الوقت.

أما خطوات المرحلة الثانية فستكون على النحو التالي:

1. توصيف مكونات شبكة المشروع المعلوماتية بشكل شامل ودقيق، ووضع المواصفات الفنية الشاملة لها.
2. توصيف الخدمات التي تقدمها شبكة المشروع بشكل شامل ودقيق، ووضع المواصفات الشاملة لها.
3. توصيف فئات المستفيدين، والأساليب الشاملة لكيفية الاستفادة من شبكة المشروع والضوابط العامة والخاصة لإجراءات الدخول والتسجيل والتنقل عبر وخلال شبكة المشروع.
4. إدخال البيانات والمعلومات والنماذج الخاصة بالمؤسسات التعليمية والمدارس.
5. بناء آلية تصميم المواقع للمدارس.
6. البدء بإدخال معلومات المناهج ووثائقها.
7. البحث عن مصادر المعلومات والتفاوض في الحصول عليها وتراخيص حقوقها.
8. تسويق خدمات شبكة المشروع والتعريف بها.
9. متابعة المواقع المربوطة بشبكة المشروع والتحقق من أدائها، واستمرارها في تحقيق الضوابط والشروط والمواصفات.
10. تحديد المستلزمات الفنية لاستكمال المشروع من أجهزة وبرامج وشبكات وملحقات.

المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الثانية:
سيتم البدء بالمرحلة الثانية في 16/9/2008 م، وسيتم الانتهاء منها في 15/9/2009م بمشيئة الله.


المرحلة الثالثة
ستكون المرحلة الثالثة من مراحل شبكة المشروع مرحلة المتابعة والتحديث والتشغيل، والاستمرار في تفعيل دور شبكة المشروع، وتوسيع قاعدة الاستفادة منها. وسيتم تنفيذ العديد من خطوات هذه المرحلة في نفس الوقت.

أما بنود المرحلة الثالثة فستكون على النحو التالي:

1. توصيف وتحديد إجراءات الصيانة والمتابعة والتحديث والتشغيل.
2. متابعة الحصول على المعلومات والبيانات وتحديثها.
3. متابعة المشتركين بشبكة المشروع والتحقق من توفير الخدمة لهم بشكل مستمر وبمستوى جيد.










القسم السادس


بنود الصرف لمشروع شبكة المشروع




















تنقسم بنود الصرف لمشروع شبكة المشروع إلى قسمين أساسين: مصاريف الإنشاء والتكوين ومصاريف الصيانة والتشغيل.

وتتكون بنود الصرف لإنشاء شبكة المشروع مما يلي:
1- مصاريف الدراسات والاستشارات والتخطيط.
2- مصاريف بناء قواعد البيانات والبرمجة.
3- مصاريف جمع المعلومات وتنسيقها وضبطها وتحويرها.
4- مصاريف الإنترنت والتسجيل واستئجار الموقع والاتصالات.
5- مصاريف تسويقية وتعريفية بشبكة المشروع.
6- مصاريف شراء حقوق المعلومات المملوكة للغير.
7- مصاريف شراء الأجهزة والمعدات والبرامج والملحقات.
7- مصاريف الموظفين والمبرمجين والمكاتب والأثاث (لما قبل التشغيل).

أما بنود الصيانة والتشغيل فتتكون من :
1- مصاريف صيانة الموقع وتحديثه.
2- مصاريف صيانة الإنترنت والتسجيل والمسميات.
3- مصاريف تحديث المعلومات الإدارية.
4- مصاريف تحديث المعلومات المنهجية.
5- مصاريف تحديث المعلومات الموسوعية.
6- مصاريف الموظفين والمكاتب والأثاث.










القسم السابع


مصادر الدخل















سيكون للشبكة عدد من مصادر الدخل منها ما هو متعلق بشبكة المشروع مباشرة مثل:
1. التجارة الإلكترونية عن طريق شبكة المشروع.
2. الإعلانات التجارية عن طريق شبكة المشروع.
3. بيع حقوق المعلومات المتوفرة بشبكة المشروع للغير.

أما مصادر الدخل الخارجية فستكون على النحو التالي:
1- برنامج الرعاة
2- برنامج مهرجان وطني.
3- برنامج رعاية طالب علم.

برنامج الرعاة:
ويتلخص هذا البرنامج بإيجاد مجموعة من الراعين لمجموعة من اللوحات التشكيلية توضع في مدخل كل مدرسة لوحة واحدة تحمل في أسفلها اسم راعي اللوحة، وذلك مقابل مبلغ من المال يضمن للراعي بقاء هذه اللوحة في مكانها البارز لمدة خمس سنوات.

برنامج مهرجان وطني:
يتلخص هذا البرنامج بأن يشترك بالمهرجان شركة أو أكثر من شركات بيع الأغذية أو الملابس مقابل نسبة معينة من الأرباح. وتتم آلية تحديد المبيعات بعدة طرق من أكثرها ترجيحاً أن يوزع على المشترك كوبونات ( قسائم) لكل مبلغ من المال (50 جنيه أو 100 جنيه)، ويحمل هذا الكوبون رقماً خاصاً به يؤهل حامله بالاشتراك بمسابقة مفتوحة للحصول على جائزة قيمة ( سيارة مثلاً)، وبهذا يتم حصر مبيعات الشركة وبالتالي تحديد النسبة المقدرة.

برنامج رعاية طالب علم:
يتلخص هذا البرنامج بأن يدفع المشترك مبلغ يتراوح من 800 إلى 900 جنيه مقابل رعاية طالب علم ( في مجال التقنية)، وليس لهذا البرنامج أي حد أدنى كما أن ليس له أي شروط أو ضوابط.






ملحق ا

قائمة المواقع التعليمية العالمية




الموقع
الجهة المالكة
موضوع الموقع
classroomconnect.com
Classroom Connect
خدمات تعليمية
cyberkids.com
Cyberkids
خدمات تعليمية
cyberteens.com
Cyberteens
خدمات تعليمية
familyeducation.com
Family Education Network
خدمات تعليمية
headbone.com
Headbone Zone
خدمات تعليمية
kids.infoplease.com
Kids Infoplease.com
خدمات تعليمية
mamamedia.com
MaMaMeadia
خدمات تعليمية
lightspan.com
Page One
خدمات تعليمية
teen.com
Teen.com
خدمات تعليمية
apex.netu.com
APEX Online Learning
مناهج
advlearn.com
Advantage Learning
مناهج
cccnet.com
CCCnet
مناهج
channelone.com
Channel One
مناهج
ccclearn.com
Computer Curriculm Corp.
مناهج
lightspan.com
Light Span
مناهج
ncs.com
National Computer Systems
مناهج
nytimes.com/learning
NY Times Learning
مناهج
emg.com
Plant Think
مناهج
scholasticnetwork.com
Scholastric Network
مناهج
schoolcenter.com
School Center
مناهج
homeschoolmedia.com
Homeschool Media
تعليم منزلي
home-school.com
Homeschool World
تعليم منزلي
theswap.com
Homeschoolers
تعليم منزلي
homeschoolzone.com
The Homeschooling Zone
تعليم منزلي
unschooling.com
Unschooling.com
تعليم منزلي







ملحق ب


الأجهزة والمعدات اللازمة للمرحلة الأولى




فيما يلي تقدير شامل للمعدات والأجهزة والبرامج اللازمة للمرحلة الأولى. علما بأن التكاليف الموضحة أدناه تعتبر تقريبية، وتحتاج إلى مراجعة بعد إتمام الدراسة الفنية للمشروع للحصول على التكاليف الدقيقة.


المبالغ بآلاف الريالات
البيان
العدد
السعر
الإجمالي
خادم للشبكة
1
120
120
موزع شبكة
1
75
75
ربط بالإنترنت
خدمة
10(شهريا)
40
كبينة ووصلات شبكة
مجموعة

40
راوتر
1

25
أجهزة حاسبات
10
10
100
برامج تطوير ومتابعة
مجموعة

60
اخرى


50




المجموع


510







ملحق ج

فوائد شبكة المشروع للطلبة والمعلمين
وأولياء الأمور












مـقدمـة:
ستساهم شبكة المشروع في نشر الوعي التقني والوعي المعرفي بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وستساعد على استثمار واستغلال الحاسب الآلي في التعليم، والاستفادة منه في تطوير العمليات التعليمية.

فوائدها للطلاب:
ستحقق شبكة المشروع عدد من الفوائد الجمة منها ما له علاقة مباشرة بالتعليم ومنها ما له علاقة بثقافة الطالب العامة، وذلك على النحو التالي:
· IT Awareness:
· نشر الوعي بأهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في التعليم ومساندة العمليات التعليمية، واتساع استخدام الحاسب الآلي في مجال التعليم.
· E-Mail:
· يمنح كل طالب بريدا إلكترونيا خاصاً به يمكنه من التواصل الإلكتروني مع المعلمين والزملاء وإدارة المدرسة، بما يخدم مصلحته التربوية والتعليمية، وذلك لإرسال واستقبال المعلومات والرسائل والمكاتبات والمخاطبات والاقتراحات والاعتراضات والاستفسارات إلى معلميه وزملائه وإدارة المدرسة، والحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات منهم. وباستخدام البريد الإلكتروني يحصل الطالب على إجابة تساؤلاته حول المناهج وملابساتها التي قد تعرض له في أي وقت.
· Electronic Books:
· يحصل كل طالب على الكتب المدرسية على شكل إلكتروني، مع إمكانية الاطلاع عليها أو طباعتها، مع وجود الربط الموضوعي والنص المتشعب مع المواضيع العلمية ذات العلاقة. ويمكن للطالب تدوين ملاحظاته وتعليقاته على تلك الكتب الإلكترونية، ودمج مادتها مع المواد الأخرى المرتبطة بها.



· Interactive Multimedia:
· يطلع الطالب على البرامج التعليمية التفاعلية ومناهج الوسائط المتعددة، التي تضمن وصول المعلومات والمعارف لعموم الطلاب بصورة موحدة وبمساواة فريدة. والوسائط المتعددة للمناهج تشتمل على عرض بالصوت والصورة والتفاعل الحي مع الطالب والاعتماد على نظام التجزئة والتكامل في عرض المعلومات العلمية. هذا وتقدم البرامج التربوية والتعليمية للطلاب حسب فئاتهم العمرية مع استغلال طرائق العرض المختلفة والمشوقة مثل أفلام الكرتون وغيرها.
· Extra-Curriculum Activities:
· يطلع الطالب على البرامج الإثرائية، ومصادر المعلومات المتعلقة بها. وكذلك البرامج الخاصة بالموهوبين، ومصادر المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى ربط تلك المناهج الإثرائية بالحياة العملية.
· Ideal Lesson and Live Applications:
· يطلع الطالب على الدروس النموذجية والأسئلة والتمارين المحلولة والأمثلة وتطبيقات القوانين العلمية، وربط المناهج بالحياة العملية. كما يمكنه الاطلاع على المصادر المتعلقة بالمناهج.
· Distance Learning:
· يحصل الطالب على آلية للتعليم عن بعد، للذين لا يتمكنون من الحضور للمدارس سواء بشكل دائم بسبب السفر أو الإعاقة أو بشكل مؤقت بسبب المرض.
· References:
· يتوفر للطالب وجميع أفراد أسرته المعلومات الموسوعية والمعارف الأساسية والمعاجم والمعلومات والعلوم والمعارف العامة، مع آلية البحث الآلي والنقل والتجميع والطباعة.

· Chatting and Groups:
· يستطيع الطالب إجراء التخاطب الإلكتروني (الحوار) مع أقرانه أو مع معلميه أو إداريي مدرسته. وذلك فيما يخدم مصلحته التعليمية والتربوية. وفيما يتفق مع الأسس العامة للحوار.

· Special Needs:
· تقديم المناهج والمعلومات والبيانات والإرشادات والنصائح لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب.
· Educational Links:
· يمكن للطالب الاطلاع والربط بالمواقع ذات العلاقة بالتعليم محليا وعالميا وبلغات متعددة.
· Contestants and Challenges:
· يمكن للطالب المشاركة بالمسابقات العلمية والثقافية التي تعقد بين الطلاب في جميع أنحاء المملكة.
· Conferences:
· يمكن للطالب المشاركة بالندوات والمؤتمرات المختلفة التي تعقد بين الطلاب في مختلف المدارس بالمملكة.
· Abroad Students Services:
· يستطيع الطلاب المصريون المغتربين خارج مصر الارتباط الدائم والمستمر ببلدهم وحصولهم على الأخبار التربوية والتعليمية والمعلومات والتعليمات أولاً بأول.
· Q & A Bank:
· يحصل الطالب على بنك متكامل للأسئلة لجميع المواد لجميع المراحل وبعدد من المستويات. والذي يعتمد على تعدد أسلوب طرح الأسئلة وتنوعها وتنوع أسلوب وطريقة حلها. كما يشتمل البنك على آلية الانتقاء العشوائي للأسئلة لضمان عدم عرض نفس الأسئلة في كل مرة يستعرضها الطالب. هذا مع توفير آلية التعرف التلقائي على مواطن القوة والضعف لدى الطلاب، وتقديم تقرير بذلك لهم أو لذويهم أو لمعلميهم.

فوائدها للمعلمين:
ستحقق شبكة المشروع عدد من الفوائد الجمة للمعلمين، وذلك على النحو التالي:

· IT Awareness:
· نشر الوعي بأهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في التعليم ومساندة العمليات التعليمية، واتساع استخدام الحاسب الآلي في مجال التعليم.
· E-Mail:
· يمنح كل معلم بريدا إلكترونيا خاصاً به يمكنه من التواصل الإلكتروني مع طلابه وأولياء أمورهم وزملائه من المعلمين الآخرين وإدارة مدرسته، بما يخدم مصلحته التربوية والتعليمية، وذلك لإرسال واستقبال المعلومات والرسائل والمكاتبات والمخاطبات والاقتراحات والاعتراضات والاستفسارات.
· Electronic Books:
· يحصل المعلم على الكتب المدرسية وأدلة المعلم على شكل كتب إلكترونية، ويمكنه الاطلاع عليها أو طباعتها مع وجود الربط الموضوعي والنص التشعب مع المواضيع العلمية ذات العلاقة. ويمكن للمعلم تدوين الملاحظات والتعليقات على تلك الكتب الإلكترونية، ودمج مادتها مع المواد الأخرى المرتبطة بها. والاستفادة من الكتب الإلكترونية المتعددة في التحضير للدروس.
· Interactive Multimedia:
· يطلع المعلم على البرامج التعليمية التفاعلية ومناهج الوسائط المتعددة، ويمكنه الاستفادة منها في تحضير الدروس للطلاب.
· Extra-Curriculum Activities:
· يطلع المعلم على البرامج الإثرائية، ومصادر المعلومات المتعلقة بها. وكذلك البرامج الخاصة بالموهوبين، ومصادر المعلومات المتعلقة بها، وكذلك ربط تلك المناهج الإثرائية بالحياة العملية.





· Ideal Lesson and Live Applications:
· يطلع المعلم على الدروس النموذجية والأسئلة والتمارين المحلولة والأمثلة وتطبيقات القوانين، وربط المناهج بالحياة العملية، كما يطلع المعلم على المصادر المتعلقة بالمناهج. ويمكن للمعلمين متابعة ملاحظات وإيضاحات مسؤلي التطوير التربوي فيما يخص المناهج وشرح الملابسات أو الغموض الذي قد يحيط بها، وشرح المسائل المتعلقة بالمناهج مثل الأهداف والتداخل بين المناهج.
· References:
· يتوفر للمعلم المعلومات الموسوعية والمعارف الأساسية والمعاجم والمعلومات والعلوم والمعارف العامة، وكذلك المعلومات التربوية ومعلومات المناهج والوثائق وطرق التدريس. بالإضافة إلى معلومات موسوعية عن التعليم والتربية تشمل الموسوعات والمعاجم والمراجع والمختصرات والتراجم من المراجع الأجنبية الخاصة بالتربية والتعليم. وسيجد المعلم مرجعاً شاملاً لمراجع التربية والتعليم على المستوين المحلي والعالمي، والأبحاث المتعلقة بها.
· Chatting and Groups:
· يستطيع المعلم إجراء التخاطب الإلكتروني (الحوار) مع زملائه أو طلابه أو إداريي مدارسته. وذلك فيما يخدم مصلحة طلابه، وفيما يتعلق بالعمليات التربوية.
· Special Needs:
· يطلع المعلم على مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب، وكذلك المعلومات والبيانات والإرشادات والنصائح الخاصة بهم. كما يمكن للمعلم متابعة هذا النوع من الطلاب وملاحظة تطورهم والوقوف على متطلباتهم ومراعاة حالاتهم.
· Educational Links:
· يمكن للمعلم الاطلاع والربط بالمواقع ذات العلاقة بالتعليم محليا وعالميا وبلغات متعددة.
· Conferences:
· يمكن للمعلم المشاركة بالندوات المختلفة التي تعقد بين المعلمين في مختلف المدارس.


· Q & A Bank:
· يمكن للمعلم الاطلاع على بنك الأسئلة المتكامل لجميع المواد لجميع المراحل وبعدد من المستويات. والذي يعتمد على تعدد أسلوب طرح الأسئلة وتنوعها وتنوع أسلوب وطريقة حلها. كما يمكن للمعلم الاستفادة من بنك الأسئلة في عقد المسابقات بين الطلاب، أو الواجبات المدرسية.
· Homework Post:
· سيتمكن جميع المعلمين كل حسب تخصصه من تقديم الواجبات المدرسية والمعلومات والتعليمات والبيانات للطلاب، وذلك بسرعة فائقة ودقة. وكذلك الحصول على الواجبات المدرسية (بعد حلها) من الطلاب وتصحيحها إلكترونيا. كما يمكنهم شرح المناهج وملابساتها للطلاب، إذا اقتضى الأمر ذلك.

فوائدها لأولياء الأمور:
ستحقق شبكة المشروع عدد من الفوائد الجمة لأولياء الأمور، وذلك على النحو التالي:

· IT Awareness:
· نشر الوعي بأهمية استخدام واستثمار الحاسب الآلي في التعليم ومساندة العمليات التعليمية، واتساع استخدام الحاسب الآلي في مجال التعليم.
· E-Mail:
· يمنح كل ولي أمر طالب بريدا إلكترونيا خاصاً به يمكنه من التواصل الإلكتروني مع المعلمين وإدارة المدرسة، بما يخدم مصلحة أبناءه التربوية والتعليمية، وذلك لإرسال واستقبال المعلومات والرسائل والمكاتبات والمخاطبات والاقتراحات والاعتراضات والاستفسارات إلى معلمي أبناءه وإدارة المدرسة، والحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات منهم فيما يتعلق بتعليم أبنائه.
· Curriculum Information:
· يطلع أولياء الأمور على المعلومات الخاصة بالمناهج وتعريفهم بأهدافها، وأهمية كل هدف، وكذلك الاطلاع على التعليمات والإيضاحات الخاصة بالبرامج الإثرائية، للطلبة الموهوبين (إذا كان أحد أبناء ولي الأمر موهوباً)، وتقديم مصادر المعلومات المتعلقة بها.
· References:
· يتوفر لولي الأمر المعلومات الموسوعية والمعارف الأساسية والمعاجم والمعلومات والعلوم والمعارف العامة للاطلاع العام، وكذلك المعلومات التربوية ومعلومات المناهج والوثائق الخاصة بأولياء الأمور (غير المختصين).

· Chatting and Groups:
· يستطيع أولياء الأمور إجراء التخاطب الإلكتروني (الحوار) مع معلمي أبناءهم أو إداريي مدارسهم. وذلك فيما يخدم مصالحهم، وفيما يتعلق بالعمليات التربوية لأبنائهم.


· Special Needs:
· الاطلاع على مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب (إذا كان لولي الأمر واحداً من هذا النوع من الطلاب)، وكذلك المعلومات والبيانات والإرشادات والنصائح الخاصة بهم.
· Educational Links:
· يمكن لولي الأمر الاطلاع والربط بالمواقع ذات العلاقة بالتعليم محليا وعالميا وبلغات متعددة.

ليست هناك تعليقات: